بهذا التقييم نضيف فئات نختار أفضل مسلسل عربي, أفضل مخرج, أفضل ممثل, أفضل ممثل مساعد, أفضل ممثلة, أفضل ممثلة مساعدة, أفضل ديكور, أفضل نص, أفضل تصوير, أفضل مسلسل كوميدي, أفضل ظهور شبابي واسوأ مسلسل.

للسنة الثانية على التوالي تتصدر الدراما السورية بكل قوة المشهد الدرامي العربي, بالمقابل هناك كم كبير من الانتاجات المصرية لكن للأسف لم تكن بالجودة المطلوبة للمنافسة بينما هناك غياب اعلامي لتوجه الأعمال المشتركة التي تنتهي عموماً بالفشل الفني

تقييم سيناتوبيا مبني على تصويت مجتمع سيناتوبيا على مجموعة الفيس بوك الخاصة وعلى تقييمات فريق وادارة المشروع.

يجب التنويه أن الفئات الفنية ونتائجها في هذا التقييم قد لا تتناسب أو تقابل تماماً الفئات الفنية العالمية والمعروفة, وقد يكون هناك غياب لبعض الفئات كفئة أفضل موسيقى تصويرية مثلاً, كون وللأسف ما زالت الأعمال العربية ضعيفة في الكثير من المجالات ومنها التأثيرات البصرية والصوتية والموسيقى التصويرية وغيرها من الفئات التقنية, وبالفعل لم يقدم أي عمل محلي لهذا العام نتائج من تلك الفئات قد تكون جديرة بالتقييم, لذلك نحن نضيف ونلغي فئات بشكل دوري بحسب جودة الأعمال المطروحة بزمن التقييم, كون الأعمال المحلية دائماً في جودة متفاوتة بشكل كبير ومستمر حتى ضمن العمل نفسه.

يجب التنويه ايضاً أن كل الأعمال التي تخضع للتصويت والتقييم هي الأعمال التي تقدم مستوى مقبول للمشاهدة بالحد الأدنى على الأقل, بما فيهم الحاصلين على لقب اسوأ مسلسلات, لذلك هناك مئات الأعمال من مختلف الدول العربية لم تخضع حتى لقائمة التقييم الأولى كونها لم تكن على قدر مقبول من الجودة, وهناك أعمال مميزة ايضاً كانت من ضمن الترشيحات في القائمة الأولى لكنها غير ظاهرة على تصاميم الصور, لأن الصور تُظهر أفضل 3 أعمال فقط, أما الأعمال التي احتلت المرتبة الرابعة أو أدنى إلى حد المرتبة العاشرة, فيتم ذكرها كتابياً بحسب الفئات, أما أدنى من العاشرة فهم أعمال غير مُدرجة بالتقييم اصلاً.



لكم قائمتنا لأفضل الأعمال العربية لعام 2024


أفضل ممثل

يحصل الممثل السوري محمود نصر على لقب أفضل ممثل لعام 2024 لدوره “المختار” في مسلسل ولاد بديعة والذي يعتبر واحد من أهم الأدائات التمثيلية التي قُدمت على الشاشة في هذه السنة, ويأتي الممثل المصري كريم عبدالعزيز في المرتبة الثانية عن دوره “حسن الصباح” في مسلسل الحشاشين, ثم عملاق الدراما السورية بسام كوسا كثالث أفضل أداء تمثيلي عن دوره “نعمان الزير” في مسلسل مال القبان.

بالطبع هناك الكثير ايضاً من الممثلين الذين قدموا أدوار مذهلة ومنهم سامر اسماعيل في المرتبة الرابعة في دور “شاهين” في مسلسل ولاد بديعة والممثل تيم حسن في المرتبة الخامسة في دور “تاج” في سلسل تاج.

قد يتسائل البعض لماذا لم يتواجد تيم حسن في أول 3 مراتب لهذا العام ! أن المنافسة في الأدوار الرجالية القيادية كانت زخمة وأداء محمود نصر رفع مستوى المنافسة بشكل عالي جداً, حيث أن القلائل فقط هم من تمكنوا الصعود.

كما أن تيم حسن في دور تاج لم يقدم هوية ثابتة ومتزنة للشخصية, فكانت شخصية غير مفهومة المعالم, وبالرغم من تأديته لها بشكل رائع إلا أن عناصرها النفسية والسلوكية فلتت منه في الكثير من الأحيان.


أفضل ممثلة

احتلت الممثلة السورية سلافة معمار المرتبة الأولى كأفضل ممثلة لعام 2024 في دورها “سكر” في مسلسل ولاد بديعة, ثم تليها أمل عرفة عن دور “حياة” في مسلسل أغمض عينيك.

للأسف كان التواجد النسائي القيادي قليل لهذا العام, والمنافسة كانت ضعيفة وخافتة لكن دور “سكر” كان الأكثر تأثيراً والأكثير صخباً وملأ الفراغ بالفعل.


أفضل ممثل مساعد

حصل الممثل كفاح الخوص على لقب أفضل ممثل مساعد في دوره “سليم” في مسلسل تاج الذي أبدع في أدائه حتى انه يعتبر واحد من أفضل الشخصيات التي أدائها في مسيرته الفنية, ثم يأتي الممثل القدير موفق الأحمد في دور “أبو جاويش” في مسلسل مال القبان الذي قدم فيه دور مميز للغاية أعاده إلى واجهة الشاشة.


أفضل ممثلة مساعدة

بمقابل فقر الأدوار النسائية القيادية لهذا العام كان هناك زخم رائع للأدوار النسائية المساعدة التي كانت بمرحلة ما أهم من الأدوار القيادية نفسها, وأهمهم شخصية “بديعة” في مسلسل ولاد بديعة التي أدتها الممثلة امارات رزق بطريقة فائقة الابداع, مما يجعلها تستحق لقب أفضل ممثلة مساعدة لعام 2024 ثم تليها مباشرة الممثلة دواجانا عيسى في دورها المميز “حنان” في مسلسل تاج, وبعدها تأتي الممثلة المصرية ميرنا نور الدين في دور “دنيا زاد” المحوري في مسلسل الحشاشين.

تأتي في المرتبة الرابعة ايضاً الممثلة والموسيقية فرح الدبيات في دور “عفاف” في مسلسل تاج والذي أدته بكل عفوية وخفة.


أفضل مخرج

يحصل المخرج السوري سامر البرقاوي للسنة الثانية على التوالي على لقب أفضل مخرج لعام 2024 في Cinatopia Choice

في كل عام وفي كل موسم رمضاني يوجد مئات الأعمال العربية من شتى البلدان, وكل منهم يترك أثره بشكل أو بآخر, إما على صعيد محلي أو على نطاق الوطن العربي بأكمله، ولكن على صعيد سوريا ومخرجيها, لا بد منهم أن يتركوا بصمتهم بجميع أرجاء الوطن العربي, وهذا العام كالعام السابق كان سامر البرقاوي متفوق بشكل واضح, لأنه الوحيد من استطاع تحويل رتابة النصف الأول من مسلسله تاج لمنصة انطلاقة مذهلة في نصفه الثاني مما جعل من مسلسل تاج هو أفضل صورة اخراجية للعام فسامر البرقاوي يعمل ضمن معايير عالمية لكن بالامكانيات المتوفرة.

يأتي في المرتبة الثانية المخرج المصري بيتر ميمي وعمله الحشاشين الذي سبب الأرق لأغلب المتابعين, منهم من نقده بشكل ايجابي ومنهم من تابع العمل بسلبية تامة, ولكن لا يمكننا نكران فكرة أن ميمي وبالرغم من فشله في المعالجة التاريخية للقصة ولكنه استطاع بشكل أو بآخر صناعة قصة درامية ممتعة على الصعيد الفني.

أما سيف سبيعي المخرج الذي استطاع تحويل نص ل “يامن الحجلي وعلي وجيه” إلى عمل احبه الكثير من الناس ورأوا فيه شعلة أمل درامية هذا العام، نجح كمخرج بصناعة رؤية مميزة لكاتبين لم يتميزوا بجودة نصهم في عملهم الثاني ولاد بديعة ولكن مال القبان كان له حديث آخر, حيث قدمه سيف سبيعي بأفضل صورة اخراجية ممكنة مع تسليط الضوء على جميع تفاصيل بيئة العمل, ولذلك يحصل سيف سبيعي على المرتبة الثالثة في ترتيبنا لعام 2024.

أما رشا شربتجي وعملها الجدلي لهذا العام “ولاد بديعة” الذي أسس لعمل كان من الامكان أن يكون أفضل عمل لعام 2024 من خلال أول 10 حلقات لكن وللأسف بدأ يفقد هويته بكل حلقة اضافية تم تصويرها, ويمكن القول أن بعد الحلقة العاشرة انتهت قصة المسلسل وأصبحت كأنها مجموعة قصص مصورة مضروبة بخلاط واحد واخرجت لنا ما يسمى (ولاد بديعة) وبهذا فقدت رشا رشبتجي أي ترتيب في تقييمنا لهذه السنة.


أفضل نص

اخترنا مسلسل أغمض عينيك كأفضل نص لعام 2024 كتابة أحمد الملا ولؤي النوري

للأسف وبالرغم من الزخم الانتاجي لهذا العام, لكن كان هناك غياب واضح للنصوص الرفيعة, بل أغلب الأعمال كانت نصوصها شبه تجارية واستهلاكية وتستهدف التريند والانتشار فقط دون العودة للحفاظ على أهمية النص وقيمته الفنية أو الأدبية وأكبر مثال عن ذلك هي نصوص “يامن الحجلي” و”علي وجيه” التي أصبحت تريند لكنها لا تحتوي على أي قيمة فنية فعلية.


أفضل مونتاج

يحصل تاج على لقب أفضل مونتاج لعام 2024

استطاع تاج تحويل صورته وقصص شخصياته الرئيسية أو الجانبية إلى حكاية هادفة ومن الممكن الأخذ بها كرسالة ومغزى حقيقي من العمل الدرامي, استطاع أن يكون بالعموم حكاية مرتبة ومنسقة تقريباً منذ بداية النصف الثاني من العمل إلى نهاية متماسكة بالأضافة لتقديم مشاهد ذات انتجية ضخمة جداً ذمن معايير عالمية.

أما الحشاشين فيحتل المرتبةالثانية كأفضل مونتاج, فبالرغم من احتوائه على الكثير من الأخطاء لكن بشكل عام نجح العمل في تقديم معارك عالية المستوى وهي أفضل المعارك منذ فترة طويلة جداً على الشاشة العربية.


أفضل تصوير

يحصل مسلسل تاج على أفضل تصوير لعام 2024

نرى تفوق واضح لكاميرا البرقاوي, لانه استطاع صنع حالة فريدة من الفريمات المميزة التي جعلتنا نرتبط بالحالة التاريخية التي قدمها, بالطبع كان يوجد بعض المشاكل خلال عمل طويل مؤلف من 30 حلقة, ولكن فعلياً تستحق أن تحتل المرتبة الاولى لعام 2024 وأن تكون حالة فريدة لاتخاذ المثال منها على الطريقة الصحيحة لصناعة الصورة المميزة التي تعيش لمدة طويلة.

ثم يأتي في المرتبة الثانية مسلسل الحشاشين ومدير تصويره حسين عسر الذي استطاع نقل صورة رائعة ومميزة وإلى حد ما كانت صعبة ببعض المواضع في تلك الفترة الزمنية, ولكن استطاع صناعة حالة فلمية مميزة خصوصاً مشاهد المعارك الممتعة جداً, وهنالك الكثير من الفريمات التي شاهدناها في النصف الأول تستحق الذكر, بشكل عام صورة الحشاشين تقدمت بأفضل ما يمكن ولكن ليس الأفضل لحد الآن.

يأتي ولاد بديعة العمل الذي سبب الكثير من الجدل في المرتبة الثالثة, كاميراته استطاعت حصر العمل ببيئة واحدة ذات أجواء واحدة لم تتشتت, ويعتبر من الأعمال المحلية والتي عملت في معايير قوية في صناعة الكادارات التصويرية المميزة وخصوصاً الكادرات الافقية, ولكنها ليست بالقوة الكافية لتكون بالمرتبة الأولى لهذا العام للأسف


أفضل ديكور

يُذكر أن “تاج” تربع على المرتبة الأولى في هذه الفئة لعدة أسباب, منها أن المهندس أدهم المناوي صنع حالة فريدة متمازجة مع الحقائق التاريخية لهذه الفترة من التاريخ, بالميزانية المقدمة له, وقام بواجبه من خلال تقديم مدينة دمشق كما كانت بالواقع بتلك الفترة, من خلال أكثر من 225 موقع تصويري مختلف, على عكس العادة في الأعمال التي تحدثت عن تلك الفترة من التاريخ المحصورة بنطاق معين (الحارات)، ويأتي للمنافسة “الحشاشين” الذي لم نضعه لسبب محوري ومهم, صحيح أن وجود ميزانية ضخمة وصناعة بيئة ممتازة لعمل ما هو ما نتمناه ولكن حالة الحشاشين مختلفة, لأنها لم تحاول خلط نفسها مع الهندسة المعمارية الحقيقية لتلك الفترة من التاريخ, وهذا ما يستطيع تأكيده الكثير من المشاهدين والنقاد، الجهد على مواقعه وديكوراته واضح جداً وترفع له القبعة ولكن لم يرقى لحالة العمل التاريخي بالشكل الكافي لهذا لم يمتلك المكانة الذي نبحث عنها، وهذه الأعمال هي التي نافست بشكل حقيقي هذا العام بهذه الفئة ولا نتوقع اننا نستطيع ذكر “ولاد بديعة” مثلاً لقلة التنوع فيه أو غيره لعدم وجود معايير المنافسة الكافية بينهم وبين “تاج” أو حتى “الحشاشين”


أفضل مسلسل كوميدي

يحصل المسلسل المصري خالد نور وولده نور خالد عل لقب أفضل مسلسل كوميدي لعام 2024

بالرغم من غياب واضح للأعمال الكوميدية القوية لهذا العام إلا أن المسلسل المصري خالد نور وولده نور خالد استطاع تقديم لوحة كوميدية رائعة تحتوي على مواقف مضحكة جداً باسلوب متزن وغير تهريجي, بل اعتمد على نص ذكي وادارة نص ذكية


أفضل ظهور شبابي

يحصل الممثل الشاب السيد أسامة على لقب أفضل ظهور شبابي لعام 2024

لعل أبرز ما طاف على واجهة الشاشة المصرية والعربية عموماً هو الممثل الشاب الموهوب جداً السيد أسامة في دوره “ميكا” في المسلسل الكوميدي خالد نور وولده نور خالد, على الرغم من وجود العديد من الشباب والشابات ممن ظهروا للمرة الأولى على الشاشة في هذا العام إلا أن السيد أسامة كان فوق المنافسة بفضل أدائه المتفوق جداً.


أفضل مسلسل

وأخيراً حصل مسلسل تاج على لقب أفضل مسلسل لعام 2024 ويليه مسلسل الحشاشين

بغض النظر عن بعض الهفوات الانتاجية وبعض المشاكل التقنية وخصوصاً في المونتاج والهندسة الصوتية إلا أن العمل بالعموم وكصورة واحدة هو أفضل عمل متكامل تم تقديمه على المستوى العربي ككل

الحشاشين مسلسل أثار الجدل كثيراً من الناحية الفكرية والتاريخية, لكن كتقييم فني يعتبر من أفضل المسلسلات العربية في هذا العام, وهو إلى جانب تاج هم العملين الوحيدين اللذين تفردوا بالعمل ضمن معايير انتاج عالمية


اسوأ مسلسل

ومن أكثر استحقاقاً من شركة قبنض للانتاج الفني بأن تحتل انتاجاتها وخاصةً الصديقات لقب اسوأ أعمال عام 2024

كسر عضم السراديب، الصديقات، ما اختلفنا, ببساطة تم تصنيفها كاسوأ أعمال هذا العام لأنها لم ترقى لمعايير المشاهدة ولا بأي شكل من الأشكال, وحتى كسر عضم الذي قال عنه الكثير من المتابعين أن هنالك بعض الحلقات أو حتى بعض الأدائات المميزة ك “اندريه سكاف” مثلاً هذا لا يغفر لتجربة سيئة على جميع الأصعدة الباقية أو عدم محاولة هذه الأعمال نفسها أن تكون وفية للمعايير الفنية أو التجربة الدرامية الذي يتمنى المشاهد أن يبذل وقته لها.

بهذه الفقرة نختتم دورة أختيارات سيناتوبيا لعام 2024 للأعمال العربية.

3 صوت - التقييم 10

من Mark Sarko

CEO-Founder of Cinatopia Movie Critic