قد يصبح هذا السؤال هو أهم مسألة تواجه السينما في المستقبل, وبالواقع عند طرح هذه المعضلة غالباً ما نجد أنفسنا أمام خيارات معقدة وغير مفهومة بالكامل نظراً لعدم استيعاب قدرات الذكاء الصنعي القصوى إلى يومنا هذا. وحتى عند البحث في هذه القضية لن نجد جواب واضح فأغلب الإجابات وسطية وغير مؤكدة لكن حالياً الغالبية تميل إلى النفي.

أنا شخصياً لا أستطيع النفي بثقة لكن أستطيع التأكيد بحذر, الذكاء الاصطناعي بدأ يدخل مرحلة خطيرة من التطور الغير ممكن ايقافه, ونحن البشر علينا التعامل مع ذلك التطور من جميع نواحيه الايجابية والسلبية وأعتقد أن أهم سلبيات الذكاء الصنعي في مراحله الحالية والمنظورة هي استبدال عشرات أو مئات الوظائف. وبالرغم من أن المجال الفني ما يزال بمنطقة أكثر أماناً من غيره لكنه لن يستمر ذلك طويلاً جداً.

التمثيل مسألة معقدة كما أجاب ChatGPT نفسه عندما سألناه عن ذلك في المنشور السابق. وأضيف على ذلك أن الذكاء الاصطناعي اليوم غير قادر على انشاء ردود فعل مناسبة في الموقف المناسب وغير قادر على التفاعل الطبيعي مع البشر ومع الظرف الذي تحتاج إلى فهم عقلي وعاطفي كامل من الممثل ويجب الذكر أيضاً أن جزء كبير من التمثيل هو حالة عاطفية وتعتبر العاطفة واحدة من أكبر تحديات الذكاء الصنعي اليوم.

لذلك أعتقد أن التمثيل في أمان من هيمنة الآلة في المستقبل المنظور لكن قد يتغير ذلك مع الوقت وقد نجد أنفسنا في وقت لن يكون بمقدونا التمميز بين الممثل الحقيقي وبين الروبوت.

التقنية تتطور بسرعة فائقة بمجال صناعة السينما والذكاء الصنعي, وبالفعل أصبح جزء كبير من الصناعة ولا يمكن التخلي عنه فهو اليوم مقتصر على التحسين فقط فالكثير من المنتجين استعانوا بتقنيات ال Deep Fake و ال Aging وغيرها في أفلامهم ومع الوقت سوف يستعانون بتقنيات أكثر تطوراً وتوسعاً بدون أدنى شك, وقد يصل الأمر في المستقبل البعيد إلى استبدال ممثلين بشكل جزئي أو كامل وخاصتأً اذا كان الأمر أقل تكلفة وأكثر ربحاً.


اذا أعجبك المقال يمكنك دعم الكاتب والمنصة عبر العملات الرقمية

32 صوت - التقييم 9.4

من Mark Sarko

CEO-Founder of Cinatopia Movie Critic