“اضطررنا نحن المتفزلكون والمخالفون للآراء الرائجة لقرون عديدة للاختباء من جيوش وحماة المسلسل الأكثر شعبية Friends لكن الآن وبعد ظهور منصة سيناتوبيا للنقد السينمائي أصبحنا قادرين على التكلم عن مقدسات Friends دون خوف من البطش والاضطهاد” أحد الهاربين من سجون Friends.

مقدمة درامية كوميدية لكن تعبر عن ما سوف يحتويه هذا المقال من نقد وأفكار غير مرغوبة لمعظم الناس.. نعم بالفعل هناك غياب لنقد موضوعي واقعي لمسلسلات أو أفلام شعبية مثل فريندز وصراع العروش أو حتى ممثلين مثل ألبتشينو ودينيرو وغيرهم فهم يحتلون مكانة عاطفية كبيرة بين الجمهور، وهذا يؤدي إلى تجنب النقاد من المساس بهم خوفاً من الهجوم الشرس الذي قد يتعرضون له.

لكن الآن ودون اعتبار لمشاعر جمهور فريندز سوف نتكلم عن العمل بشكل موضوعي ونقد فني.
في البداية Friends من الأعمال الكوميدية التي نالت انتشاراً واسعاً جداً بسبب نوع الكوميديا التي يقدمها وهي كوميديا تدعى ال Laugh Track أي تحفيز الضحك من خلال الضحك نفسه أي انه مثير للضحك كسلوك عضلي لكنه لا يسبب الرغبة به. فهو يستخدم حيلة عدوى الضحك فهذا النوع من الكوميديا لا يتطلب أدارة ذكية للحوار بل يكتفي بصناعة مواقف يومية مضحكة فقط.

وفي قصة ظريفة على موقع Quora يشرح بها أحد المستخدمين كيف أن أغلب مشاهدين Friends لا يفهمون النكتة حرفياً بل يتأثرون بصوت الضحك وقال (يستخدم Friends نمط Laugh Track التي من الواضح أنها للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. شاهدت ذات مرة Friends مع زملائي وسألتهم عما إذا كانوا يفهمون النكتة التي كانوا يضحكون عليها ولم يتمكن أحد من شرحها لي. لقد ضحكوا فقط بسبب صوت الضحك في الخلفية)

أما من الناحية الثقافية فهو عمل موجه لطبقة معينة في المجتمع وغالباً ما تكون الطبقة الأكثر من الوسطى والغنية وخاصة من أصحاب البشرة البيضاء بفعل طبيعة حياتهم المستقرة نسبيا. والسبب وراء هذا الانجذاب هو أن Friends لا يهتم بمشاكل الفرد المحورية بل يركز على مشاكل تعتبر نوعاً ما رفاهية لأغلب فئات المجتمع الاخرى، فهو يتمحور حول قصص وأحداث تجري بين أشخاص تجمعهم صفة قلة الخبرة الحياتية وما يضحكهم لا يحتاج إلى جهد كبير لأن أي موقف ينعكف قليلاً عن مسار حياتهم اليومية المستقرة قد يكون مضحكاً.

من الناحية الفنية فمن الخطأ جداً مقارنة Friends بمسلسلات ذات انتاجية ضخمة كصراع العروش و Breaking Bad وغيرهم لأن مسلسل Friends لا يحتوي تقنيات تصويرية واخراجية ذات صفة سينمائية لأنه بشكل آخر هو كالمسرحية المصورة لا أكثر، وقد تكون بساطته أحد أهم أسباب انتشاره الواسع وجمهوره الكبير لكن إن كنت تعتبر نفسك بطل كوميديا فابدأ بمشاهدة The Office أما ان كنت تعتبر نفسك اسطورة في الكوميديا فابدأ بمشاهدت The Family Guy

فريندز مسلسل مثير للضحك كسلوك لكنه ليس كوميدي فهو يستخدم حيلة عدوى الضحك.

1 صوت - التقييم 10

من Mark Sarko

CEO-Founder of Cinatopia Movie Critic