بعد أن قدم لنا افلام مثل Poor Things و The Favourite قرر المخرج اليوناني “يورغوس لاثيموس” العودة إلى اصوله واسلوبه القديم هاجراً المنطق ومتغزلاً بالسريالية، ليقدم لنا فيلماً أقرب الى إحجية بعنوان All Kinds of Kindness
الغرابة، الغموض، والكوميديا السوداء هي اللغات التي يتكلم بها لايثموس، لينعكس هذا على فيلمه الذي قرر أن يقسمه الى 3 لوحات فنية منفصلة سردياً مرتبطة من ناحية الثيمات والمواضيع التي تناقشها، ليربطها جميعا في النهاية الشخصية الغامضة المدعوة ب R.M.F
اللوحة الاولى: موت R.M.F
تحكي لنا هذه اللوحة قصة روبرت، وهو رجل يعمل في شركة كبيرة تحت امرة مديره ريموند الذي يتحكم بحياته حتى أصغر تفاصيلها، لينشب خلاف بينهم بعد أن طلب مديره ان يأخذ حياة شخص بريئ، فيقرر ريموند طرد روبرت من جنته ليطأ أرض الواقع ولتثقل الحرية المطلقة كاهله فيترجى سيده أن يعيده الى عهدته، لتذكرنا هذه اللوحة بمقولة (الإنسان هو حيوان بحاجة لسيد، ومع ذلك فالانسان يحلم بأن يتحكم بذلك السيد)
تناقش هذه اللوحة العلاقة المريضة بين طرفين بميزان قوى غير متساوي، التي تشبه بعلاقة سجين يعشق سجّانه الذي يبقيه آمناً ويحضر له وجبات الطعام، وتعلق السجين بسجنه بعد أن نسي كيف يبدو العالم خارج الجدران الآمنة لزنزانته، والثقل اللا متناهي لحرية الاختيار والثمن الذي قد ندفعه لنحصل على هذه الحرية.
اللوحة الثانية: R.M.F يطير
بعد يأس الشرطي دانيال من ايجاد زوجته التي فقدت في حادثة اليمة، يتفاجأ دانيال بنجاتها، ولكن هل هي زوجته فعلا؟ يرى دانيال الى ان اكثر الدلائل تشير الى انها ليست زوجته بل شخص غريب يحاول أن يؤذيه وأن يسخر منه، لتبدأ طلبات دانيال المريضة محاولاً اخضاع هذه المرأة لأرادته تحت مسمى إثبات حبها له غير عابئاً بالعواقب والأذى الذي يتسبب به لزوجته.
تناقش هذه اللوحة التغيير الذي يصيب المرء بعد حادثة صادمة واثرها على العلاقة. فدانيال يرفض التغيرات التي طرأت على شخصية زوجته فيخضعها لسلسلة من الاختبارات المتطرفة لتثبت حبها له، وبعد أن تنفذ طلباته قانعةً يقابلها بالجفاء والكره والعنف غير مكترثاً بالتضحيات التي تقدمها لتحقق مطالبه، وتتحول مشاعر حب دانيال للصورة المثالية لزوجته القابعة في ذاكرته إلى مشاعر كره وحقد وليتحول نفسه الى حيوان متوحش مجرد من بشريته.
اللوحة الثالثة: R.M.F يتناول الساندويش
تحاول طائفة من المخابيل ايجاد فتاة النبوئة القادرة على احياء الموتى وتنقية العالم من دنس الموت حسب ظنهم، حيث تقود ايميلي وزميلها جهود البحث لايجاد تلك الفتاة، تحيط الغرابة هذه الطائفة من جميع النواحي، فهذه الطائفة تقدس المياة الي يتم تنقيتها عن طريق دموع قادة تلك الطائفة، و أي مياه أو سوائل ولم يتم تنقيتها عن طريق القادة تعتبر فاسدة و شربها أو دخولها الجسد سيؤدي الى الطرد من تلك الطائفة باعتبار هذا الشخص مُدنَّس وغير نقي، وبعد حادث مقزز تطرد ايميلي من الطائفة لتكمل جهود البحث بنفسها محاولةً إرضاء اسيادها و الرجوع الي جنتها والى تلك الطائفة المريبة.
أهم المواضيع التي ناقشتها هذه اللوحة هي الإيمان الأعمى والعواقب التي تترتب عليه ، ومحاولة إرضاء الشخصيات السلطوية التي تتحكم بنا لظننا ان هذا هو الطريق للسعادة، و استغلال حب الام لاطفالها لابقائها في دوامة علاقة زوجية فاشلة مع وحش يتلاعب بها
من هو R.M.F
مع أن طاقم التمثيل لم يتغير في اللوحات الثلاثة الى انهم اتخذوا شخصيات مختلفة في كل لوحة، لكن الثابت الذي لم يتغير في كل اللوحات هو تلك الشخصية الغامضة R.M.F فمن هو هذا الشخص وإلى ماذا يرمز اسمه وكيف استطاع ربط هذه اللوحات ببعضها؟
بينما كانت كل الشخصيات تحارب التيار وتحاول الوصول الى السعادة أو إلى أمان الماضي، كان RMF هو نقيض أبطالنا، فهو يمشي مع التيار غير مبالي بما يحمله له المستقبل ولا ما بما أثقل عليه الماضي، فهو انسان يعيش كل لحظة بلحظتها ويحاول أن يستمتع بها اينما أخذه تيار الحياة ، اما معنى اسمه فتهرب مخرج الفلم من اعطائنا معنى هذا الاسم تاركاً هذه المهمة لجماهيره وخيالهم الواسع، ولكن من أفضل النظريات التي قابلتها هي ان هذا الاسم هو اختصار لثلاث كلمات Redemption ، Manipulation, Faith وهي الدوافع التي قادت أفعال شخصياتنا في كل لوحة بالترتيب والتي ادت الى انتهاء كل من هذه اللوحات بمأساة، فرغبة روبرت ان ينال رضى وسماح سيده هي من قادت أفعاله التي أدت الى مقتل رجل بريئ، وفي اللوحة الثانية كان تلاعب الزوج بمشاعر زوجته واستغلال حبها الأعمى له هو ما أدى الى انتحارها بغرض اسعاده وجعله يتقبلها كزوجة محبة له ولو كان بعد موتها، أما في اللوحة الثالثة فكان إيمان بطلتها ايميلي بتعليمات تلك الطائفة المريبة هو الذي قادها الى تخدير امرأة بريئة واستغلالها لمحاولة ارضاء سادتها، لينتهي الامر بها بقتل المسيح الموعود لتلك الطائفة.
هناك ثيمات اخرى ربطت اللوحات الثلاثة ببعضها كطرد تلك الشخصيات من جنتها ومحاولتها جاهدة للعودة اليها مهما كانت العواقب، والثمن الذي قد ندفعه في محاولتنا لتحقيق السعادة والامان، والأهم من هذا استغلال الحب كمبرر ودافع لجعلنا نتخلص من انسانيتنا ونرتكب أفظع الجرائم بحق انفسنا، والأشخاص الذين نحبهم، أو اشخاص بريئين يحاولون أن يعيشو حياتهم بأمان وسلام.
هل All Kinds of Kindness أفضل افلام يورغوس لاثيموس؟ لا أظن انه افضلها، ولكنه بالتأكيد عمل مميز لا ينسى غني بالمواضيع الفنية والفلسفية وهو أفضل مثال على كيفية كسر الرتابة السينمائية التي تعايشها السينما المعاصرة.
Movie Critic in Cinatopia