هل لاحظت يوماً أن أغلب الشخصيات النسائية في جميع الأنميات مغريات جداً ومعاييرهن الجمالية والأغرائية متشابهة؟ فهم غالباً شديدات اللطافة أو العنف لكن دائماً ما يتشاركن بعنصر الإغراء.
تم طرح هذا السؤال في عدة صحف عالمية ومؤتمرات وأحد الأجابات على منتديات Myanimelist هي:” إنَّ فتيات الأنمي جذابات لأنهن يستعملن كل العوامل التي نجدها لطيفة في الفتيات ثلاثية الأبعاد. عيون أكبر، بشرة صافية خالية من الشوائب، أرجل طويلة، أصوات لطيفة جداً، إلخ. علاوة على إبراز جميع الجوانب التي تحدد الجاذبية، فتيات الأنمي يتصرفن بطريقة تجعلهن محبوبات لنا، اعتمادًا على أذواقنا“.
لكن التفسيرات الأكثر منطقية والأكثر انتشاراً هي الجانب الأقتصادي والربحي لهذه الرسومات فهي بكل بساطة مغرية للمستهلك وتجلب ربح هائل، فهي منتجات تُباع جداً في مختلف أنواع المنتجات من مسلسلات، وأفلام وألعاب فيديو، وملصقات، وفيديوهات، واكسسوارات، وغيرها.
والمفارقة الأساسية والملفتة بطريقة رسم الشخصيات النسائية هي أن النساء اليابانيات لا يمتلكن نفس هذه الصفات الجسدية في الواقع بل لديهن صفات جمالية مغايرة تماماً لما نشهده في مسلسلاتهم وأفلامهم، وهذه بالمناسبة مفارقة تنطبق على الكثير من عناصر أعمالهم، فبقراءة بسيطة عن المجتمع الياباني نرى أنه مجتمع منضبط عموماً ويفتقر للأحداث، فهو نوعاً ما مجتمع رتيب ومنظم بشكل مُهلك، لكن ما يصورونه في قصصهم عكس ذلك تماماً، حيث أن أغلب أعمالهم هي أعمال تصور الحد الأقصى من المشاعر والعواطف فتصل لحد الأنفجار العاطفي، وتصور الحد الأقصى من الإغراء، أو الحزن، أو الحب، أو الغضب، وأعتقد أن هذه الأعمال هي ردة فعل عن نظام حياتهم المكبوت عاطفياً، وتفريغ للرغبات التي لا يمكن التصريح عنها في الواقع.
اذا أعجبك المقال يمكنك دعم الكاتب والمنصة عبر العملات الرقمية
CEO-Founder of Cinatopia
Movie Critic